برنامج منح الشيخ محمد بن إبراهيم الخضير الدراسية

المقدمة لطلاب جامعة اليمامة

مقدمة:

تعزيزاً لدور جامعة اليمامة الوطني في دفع مسيرة التعليم، وانطلاقاً من رؤيتها ورسالتها، واستشعاراً لرؤية حكومتنا الرشيدة التعليمية، المتمثلة بدعم وتشجيع طلابها من السعوديين – وفي مقدمتهم أبناء شهداء الواجب – والمقيمين على ثرى هذه الأرض المباركة، ومن أجل دعم التفوق الدراسي، وتشجيع النابهين من أولئك الناشئة. فقد خصصت الجامعة عدداً مناسباً من المنح الدراسية للطلاب والطالبات، بدعم كريم من الشيخ محمد الخضير، وفق معايير قياسية، وشروط فنية.

الأهداف:

  • المساهمة في رفع مستوى التعليم والتميز الأكاديمي في جامعة اليمامة، والمملكة بشكل عام، من خلال إذكاء روح التنافس الأكاديمي بين الطلاب على اختلاف ثقافاتهم وتنوعها.
  • تشجيع الطلاب على التفوق الأكاديمي وتحقيق أعلى مستويات التحصيل العلمي والإنجاز الدراسي.
  • تقديم المساعدة المالية للطلاب المتميزين، وتمكينهم من التسجيل في جامعة اليمامة ومتابعة دراستهم الجامعية.
  • توفير قناة للمؤسسات الخيرية ورجال الأعمال الذين يرغبون في تطوير التعليم العالي في المملكة العربية السعودية.
  • رعاية أبناء شهداء الواجب، وتمكينهم من إتمام دراستهم الجامعية.

عدد المنح:

تقدم الجامعة (100) منحة دراسية في تخصصات تحدد سنوياً للطلاب والطالبات، موزعة على باقتين:

  • عدد (50) منحة دراسية بحسم (50%) من الرسوم الدراسية.
  • عدد (50) منحة دراسية بحسم (20%) من الرسوم الدراسية.

الضوابط العامة للمنح الدراسية:

  1. بإمكان طلاب جامعة اليمامة التقدم بطلب للحصول على منحة من وزارة التعليم  بالمملكة في حالة استيفائهم لشروط الاستحقاق التي تحددها الوزارة. و للتعرف على شروط الاستحقاق، يمكنكم زيارة موقع برنامج المنح الداخلية للجامعات و الكليات الأهلية.
  2. أن يكون الطالب حاصلاً على الثانوية العامة من المملكة أو من جهة تعترف بها وزارة التعليم ومصادق على الشهادة من قبلها أو ما يعادلها، وتتوفر فيه شروط المنح بالجامعة.أن يكون الطالب قد أنهى السنة التحضيرية في جامعة اليمامة بمعدل لا يقل عن 3.3 من أصل 4.00.
  3. لا يجوز الجمع بين منحتين في آن واحد أو الانتقال من منحة لأخرى مهما كان المعدل التراكمي للطالب، كما يشترط ألا يكون الطالب قد حصل على أي منحة دراسية أخرى من أحد المؤسسات التعليمية في المملكة.
  4. أن لا يكون الطالب قد سبق فصله من إحدى المؤسسات التعليمية في المملكة.
  5. مدة المنحة (4) سنوات لبرامج إدارة الأعمال، او القانون، أو الحاسب الآلي، و (5) سنوات لكلية الهندسة والعمارة
  6. تخصص (10) منح دراسية للسعوديين وغير السعوديين، للمدارس الخاصة بمدينة الرياض، التي وقعت اتفاقيات الشراكة الموحدة مع الجامعة، بحيث تقوم المدارس برفع قوائم تتضمن أسماء العشر الأوائل من خريجيها، وبرفقها علامات الثانوية العامة، والتحصيلي، والقدرات. وتقوم الجامعة بعمل آلية تنافسية محددة وتختار الأفضل، على النحو التالي:
    1. –         عدد (5) منح من باقة حسم 50% من الرسوم الدراسية.
    2. –         عدد (5) منح من باقة حسم 20% من الرسوم الدراسية.
  7. يفتح باب التقدم للمنح بدءاً من بداية الفصل الدراسي الثاني من كل عام، وتجتمع اللجنة بعد نهاية الفصل الدراسي الثاني لدراسة الطلبات وإعلان أسماء المقبولين قبل بدء العام الدراسي بشهر واحد على الأقل.
  8. يشترط أن يكون الطلاب الغير سعوديين مقيمين بصفة نظامية داخل المملكة.

شروط الحصول على منحة دراسية بحسم (50%) من الرسوم الدراسية:

  1. أن لا تقل النسبة الحاصل عليها الطالب في الثانوية العامة عن 92% أو ما يعادلها، والاختبار التحصيلي عن 80%، واختبار القدرات عن 85%، أو الدرجة الموزونة الثلاثية تساوي 85 %، بحيث يكون الوزن كالتالي: (30%   xمعدل الثانوية العامة) + (40% x معدل اختبار التحصيلي) + (30% x معدل اختبار القدرات العامة) ≥ 85.
  2. تخصص (10) منح من باقة حسم 50% لأبناء شهداء الواجب، المنتظمين الذين تنطبق عليهم شروط القبول بالجامعة.
  3. يشترط لاستمرار المنحة الدراسية بحسم 50% المحافظة على المعدل التراكمي طوال فترة الدراسة بالجامعة، بما لا يقل عن معدل تراكمي 3,3 من أصل 4.00 باستثناء أبناء شهداء الواجب المشار إليهم في الفقرة الثانية من هذا البند بحيث يجب أن لا يقل المعدل التراكمي عن 2.5 من أصل 4.00 أثناء دراستهم بالجامعة.

شروط الحصول على منحة دراسية بحسم (20%) من الرسوم الدراسية:

  1. أن لا تقل النسبة الحاصل عليها الطالب في الثانوية العامة عن 90% أو ما يعادلها، واختبار القدرات عن 80%، أو الدرجة الموزونة الثنائية 86%، بحيث يكون الوزن كالتالي: (60%   xمعدل الثانوية العامة) + (40% x معدل اختبار القدرات العامة) ≥ 86.
  2. يشترط لاستمرار المنحة الدراسية المحافظة على المعدل التراكمي طوال فترة الدراسة بالجامعة، بما لا يقل عن معدل تراكمي 3,1 من أصل 4.00.

إيقاف المنحة

  1. تحتفظ الجامعة بحقها في حجب المنحة وإلغائها متى ما رأت لجنة المنح ذلك مناسباً.
  2. يحق للجامعة لإيقاف المنحة في حال انقطاع الطالب عن الدراسة في أي فصل دراسي، وللجنة المنح الاستثناء من ذلك.
  3. في حال انخفاض المعدل التراكمي عن المعدل المطلوب في الفصل الدراسي يوجه للطالب إنذار ويعطى فرصة لرفع معدله التراكمي إلى المعدل المطلوب خلال الفصل التالي، وفي حالة عدم رفع معدله التراكمي في الفصل الدراسي الذي يليه يتم إلغاء المنحة.
  4. يعاد النظر في إعادة المنحة للطالب الذي أخفق في رفع معدله التراكمي خلال فصلين دراسيين متتاليين عند حصوله على المعدل التراكمي المطلوب لاحقاً في حال توفر منح شاغرة، ويلزم الطالب الذي تم إيقاف المنحة عنه بدفع الرسوم العادية المعتمدة لدى الجامعة إلى حين إعادته للمنحة.

برنامج المنح الحكومية من وزارة التعليم

بإمكان طلاب جامعة اليمامة التقدم بطلب للحصول على منحة من وزارة التعليم  بالمملكة في حالة استيفائهم لشروط الاستحقاق التي تحددها الوزارة. و للتعرف على شروط الاستحقاق، يمكنكم زيارة موقع برنامج المنح الداخلية للجامعات و الكليات الأهلية.